ما هي لعبة Minecraft ؟ أساسيات أولية حول اللعبة

لعبة Minecraft

أصبحت ألعاب الفيديو في الآونة الأخيرة مرغوب فيها بشكل كبير، وسهلة المنال واللعب على جميع أنواع الأجهزة ( حاسوب، موبايل، كونسول …)، فهي حديث الساعة بين جميع الأفراد و ليس فقط الأطفال او المراهقين كالتفكير النمطي السائد لدى العديد من الأشخاص،بحيث يمكن الاستمتاع وقضاء وقت الفراغ باللعب في مجموعة من الألعاب الشيقة على مختلف أنواع الأجهزة. وإن كنت شغوفاً أو مهتما ولو قليلا بمجال الألعاب، فشركات مثل Playstation و Microsoft و Nintendo تحقق أرباح خيالية تقدر بمليارات الدولارات كل سنة، فقط من ألعاب الفيديو ! 

وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنتتحدث قليلا عن واحدة من أنجح الألعاب في العقد الأخير و هي لعبة ماينكرافت ، لعبة قد أدمن عليها الكثيرون ومحبوبة لدى العديد من اللاعبين حول العالم، وإن لم تسمع بها من قبل، فهذا المقال من أجلك.

 

ما هي لعبة Minecraft؟

لعبة Minecraft هي لعبة بدأ تطويرها سنة 2009 بالإعتماد على لغة البرمجة جافا على يد المطور Markus persson المعروف بالاسم notch،  الذي بدوره أطلق لاحقا شركته الخاصة لتطوير الألعاب التي سميت باسم (Mojang). في سنة 2014، بادرت شركة Microsoft للإستحواذ على شركة Mojang لتحظى بالتحكم الكامل في لعبة Minecraft، وتصبح الآن لعبة تابعة لـ Microsoft بشكل قطعي.

على الرغم من بساطة مبدأ اللعبة فقد حازت على إعجاب العديد من اللاعبين في شتى بقاع العالم، اشتهرت اللعبة بكونها شبيهة بلعبة LEGO التي يمكنك تحريك قطعها  لبناء أشياء مختلفة، لكن هذه المرة سيمكنك القيام بها رقمياً بدل الـ LEGO الحقيقية. ففي لعبة Minecraft يمكنك التنقيب عن الأشياء من خامات و عناصر لصنع أدوات تساعدك في بناء مجموعة من الأشياء كالمأوى، الطعام، منزلك الخاص، أسلحة والمزيد. كما أنه يمكن لعبها أونلاين مع الأصدقاء، فلا ننسى أنه كلما زاد عدد أصدقائك ازدادت المتعة أيضا. 

 

كيفية لعب لعبة Minecraft؟

بالنسبة لأصدقائنا المبتدئين الذين سيلعبون هذه اللعبة لأول مرة ( أيها الـ NOOB)، حين تنقر على زر Start، ستجد نفسك في مكان ما داخل عالم ماينكرافت الواسع الذي بدوره كلما توسعت في العالم كلما زادت مساحته، فتبدأ رحلة الإستكشاف و البحث عن عناصر و مكونات للنجاة في يومك الأول وسط عالم Minecraft.

تعتمد تقنيات النجاة في لعبة Minecraft أولا على مكان ومساحة اللعب (مثلا: صحراء أدغال، جبال…)، في يومك الأول في هذا العالم ستوجب عليك تجميع بعض الموارد مثل الخشب والصخور من أجل صناعة متطورة تساعدك أكثر في التقديم في طور اللعبة. يمكنك أيضا مزج عدة عناصر للحصول على أدوات مختلفة كالفأس أو السهم وغير ذلك من أدوات و أسلحة و دروع.

اللعبة تعطيك تجربة متنوعة من حرية الاختيار والاكتشاف والابتكار، أيضا حرية الحركة في العالم مما يزيد من مواجهة صعوبات عديدة أهمها حلول الليل الذي يختلف فيه نمط اللعب عن النهار، ففي النهار مثلا يمكنك عزيزي اللاعب ممارسة الزراعة والاكتشاف والبناءL أي أنك في مأمن نسبيا، إذ كل ما يحيط بك فقط كائنات مسالمة كالأبقار والأغنام والقطط والكلاب مع إمكانية الاستفادة منها، لكن بحلول الليل تتغير طبيعة الكائنات بظهور وحوش مثل الـ Zombie Creeper , spider ….، وللنجاة منهم يتوجب عليك بناء مأوى أو حفر حفرة داخل الأرض، hتتجنب بها الموت وخسارة الموارد و العناصر التي قمت بجمعها.وهذا ما يسمى بالقاعدة أولية (First Base) أو المأوى الأولى وليس بالضرورة أن يكون مرتب و مبرمج فعند التقدم في اللعبة و جمع موارد عديدة و تسليح نفسك يمكن بناء مباني ضخمة و إطلاق العنان لمخيلتك.

 

أجهزة لعب لعبة Minecraft

لعبة Minecraft هي واحدة من ألعاب الـ Survival ذات نفوذ عالمي، فهي متاحة للعب عبر الحاسوب بمختلف الأنظمة، الكونسول مثل الـ Playstation و الـ Xbox وغيرها، كما يمكنك لعبها على الموبايل أيضا ( بشكل مدفوع ). لعبة Minecraft من نمط ألعاب الـ Pixels التي لا تتطلب ذلك المجهود الكبير في حاسوبك من أجل تشغيلها، لكن كلما زادت قدرات جهازك الداخلية كلما كان أفضل، فقد شهدنا مؤخرا فيديوهات لأشخاص يجربون لعبة Minecraft باستخدام تقنية الـ Ray Tracing في كروت شاشة RTX، وقد جعلت اللعبة متميزة للغاية.

 

كيف تبدأ في لعب لعبة ماينكرافت؟

أنت لا تحتاج للكثير، يكفي أن تتوجه إلى الرابط التالي ، وهو الموقع الرسمي لـ Minecraft، ثم تحميل البرنامج الذي يتيح لك لعب اللعبة على الجهاز، فقد تأكد قبل البدء من تحميل وتنصيب الجافا، أو سيقوم البرنامج تلقائيا بفعل ذلك إن لم تكن متاحة على حاسوبك مسبقا، ثم بعدها يمكنك بدء لعب لعبة Minecraft بكل سهولة، ولنا عودة في مقالات قادمة على موقعنا لشرح أفضل عن طريقة تحميل اللعبة ولعبها.

عن XMD 7

شاهد أيضاً

أشياء نادرةفي ماين كرافت

أكثر الأشياء ندرة في لعبة ماين كرافت

إن كنت من عشاق لعبة ماين كرافت، فأنت إذن على دراية أن عالم اللعبة شاسع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *